السنة عنوان البحث نشر البحث
2022 "علاقة بعض الخصائص الشخصية والوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الكوت الجامعة بمقومات نظام التعلم المدمج" مجلة الكوت للعلوم الادارية والاقتصادية، الناشر جامعة واسط، المجلد 14، 2022، ص: 86-128
يهدف البحث الحالي الى قياس علاقة الارتباط بين بعض الخصائص الشخصية والوظيفية لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية الكوت الجامعة بمقومات التعلم المدمج. استخدم الباحث، المنهج الوصفي التحليلي لإنجاز إطاره الفكري والتطبيقي. وقد تم تصميم الأستبيان لجمع البيانات حسب توجهات العينة القصدية للبحث، قوامها (50) من أعضاء هيئة التدريس للكلية المبحوثة عن خصائصهم الشخصية، وتوجهاتهم أزاء مقومات التعلم الإلكتروني وعن مساهمات عضو هيئة التدريس ودوره في نجاح تطبيق نظام التعلم المدمج في مؤسسته التعليمية. تم توظيف الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)،لإستخراج وتحليل نتائج البحث واختبار الفرضيات. أهم الاستنتاجات: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات توجهات عينة البحث نحو مقومات نظام التعلم المدمج تعزى إلى متغيري مستوى التعليم ومدة الخدمة- وجود علاقة ارتباط طردية موجبة بين دور عضو هيئة التدريس ومقومات التعلم المدمج. أهم التوصيات:- خلق بيئة تربوية وتعليمية تعلمية تفاعلية تتوافر فيها مقومات نجاح تطبيق نظام التعلم المدمج من أجل إثراء جودة مكونات العملية التعليمية وأبعادها: المعرفية والمهارية والوجدانية، تقليديا والكترونيا لتحقيق الأهداف لتنمية المجتمع لتلبية حاجة سوق العمل- ينفذ عضو هيئة التدريس التعليمات والضوابط ويجسد الثقافة المؤسسية ومبادئ اخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية والهوية الوطنية محليا وعالميا.