السنة عنوان البحث نشر البحث
2021 الذكاء العاطفي ودوره في تحقيق المكانة الذهبية للشركات:دراسة استطلاعية ميدانية في شركة الاتحاد للمواد الغذائية المحدودة جامعة بابل
الملخص AR يهدف هذا البحث إلى معرفة الذكاء العاطفي في تحقيق المكانة الذهبية, كما هدفت إلى الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات العاملين في شركة الاتحاد للمواد الغذائية المحدودة, تحديد مدى اختلاف آراء المبحوثين حول مستوى تطبيق الذكاء لعاطفي و المكانة الذهبية في شركة الاتحاد. و قد تكون مجتمع البحث من الأفراد العاملين في شركة الاتحاد للمواد الغذائية المحدودة و البالغ عددهم (2000) عامل و عامله، أما عينة البحث فقد تم اختيارها بواسطة الطريقة الطبقية العشوائية، بواقع (85) مفردة، و قد اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي، و قد تم جمع البيانات الميدانية من خلال استبانة تم بناءها وتطويرها لقياس أهداف البحث و أختبار فرضيات، و قد تكونت من جزئيين تمثل الجزء الأول منها الذكاء العاطفي، في حين احتوى الجزء الثاني على إبعاد المكانة الذهبية، كما تم استخدام (SPSS) في تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الأساليب الإحصائية الوصفية لوصف بيانات البحث، و كذلك الأسلوب الإحصائي الاستدلالي لقياس أهداف البحث و اختبار فرضيات، و قد توصلت البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر إيجابي للذكاء العاطفي في تحقيق المكانة الذهبية كما هناك علاقة قوية بين الذكاء العاطفي و تحقيق المكانة الذهبية، كما قدم الباحث العديد من التوصيات في ضوء تلك النتائج و أن من أهم أن تولي أدارة شركة الاتحاد عمليات أعادة هندسة العمليات اهتماما أكبر, و ذلك لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها. و دعم الموظفين الكفؤين بأجراء البحوث و الدراسات بما يخدم المصلحة العامة و الشركة.