السنة عنوان البحث نشر البحث
2022 النظام القانوني للعلامة التجارية غير المرئية في الاختيار مجلة نسق
تُعَد العَلَامَة التِّجَارِيَّة بمثابة الهُوِيَّة التعريفية للسلعة أو الخِدمَة التي يقدمها التٌّجار في السُّوق التجاري, ويمكن عدُّ الهُوِيَّة بوصفها وسيلة تخاطب أو تفاهم مع المستهلك, دون النظرِ إلى طبيعة تكوينها سواء أكانت مشهورة التي تمثل الدعايات المَرئِيَّة, أو غير مشهورة التي تمثل الدعايات غير المَرئِيَّة التي تنطوي على السمعية أو ذات الرائحة أو الطعم. تشكل (الإشارات المَرئِيَّة) العناصر التي تتكون منها العَلَامَة التِّجَارِيَّة كالرسوم والحروف وغيرها مما يدرك عن طريق حاسة البصر, وتعد عنصراً مشتركاً للبضائع والخدمات الاستهلاكية كلها الموجودة في السُّوق. شهدت الحياة التِّجَارِيَّة - في الآونة الأخيرة - , لا سِيَّمَا في الدول الغربية (الامريكية والأوربية), تطوراً واضحاً في مفهوم العَلَامَة التِّجَارِيَّة, لتظهر لنا نوعاً جديداً يتكون من عناصر غير تقليدية, مثل الصوت والرائحة والطعم, لتكون لنا العَلَامَة التِّجَارِيَّة غير المَرئِيَّة. يلقي البحث الضوء على هذا النوع الجديد من العلامات التِّجَارِيَّة من حيث التعريف والأنواع, والعناصر التي تتكون منها العَلَامَة ومن ثّمَّ الشروط التي يجب توفرها العناصر — غير المَرئِيَّة - حتى يمكن اعتبارها علامة تجارية بالشكل القانوني